Screen Shot 2022-01-12 at 11.26.35 AM.png

علاج النطق والتخاطب Speech-Language Pathology 

المستفيدين من خدمات قسم النطق والتخاطب:
 

يقدم قسم أمراض النطق والتخاطب في مركز طيف عزيز خدماته للأطفال الذين يعانون من التأخر اللغوي أو اضطرابات التواصل والتي قد تحد من مشاركة الطفل الفعالة اجتماعيًا، أكاديميًا، ومهنيًا، مثل:

 

  • اضطرابات النطق.

  • اضطرابات فونولوجية.

  • أبراكسيا.

  • تأخر اللغة النمائي.

  • اضطرابات اللغة ناتجة عن وجود مشاكل أخرى: (مثل اضطراب طيف التوحد أو فرط الحركة وتشتت الانتباه).

  • اضطرابات في الطلاقة.

بعض الجوانب التي يستهدفها علاج النطق والتخاطب:

  •  المهارات النطقية واللغوية.

  • المهارات الاجتماعية.

  • مهارات اللعب لدى الطفل.

  • المهارات اللغوية اللازمة للنجاح الأكاديمي مثل التعبير عن الأفكار، والسرد، والاستعداد القرائي.

الأخصائيون في قسم النطق والتخاطب

يتميز فريق النطق والتخاطب في مركز طيف عزيز بأنه يضم نخبة من الأخصائيين المعتمدين من هيئة التخصصات الصحية (SCFHS) والجمعية الأمريكية للنطق والسمع (ASHA) وجمعية هانن الكندية للتدريب (Hanen).

التخصصات الصحية شعار .png
Hanen-Program-Image-1440x900 (1).png
ASHA-Logo.png

ماهي خدمات قسم النطق والتخاطب:

الاستشارة:
يلتقي الأخصائي بالأهل والطفل للمرة الأولى وذلك للتعرف على المشكلة لدى الطفل وتحديد معالمها، ويقدم أخصائي النطق واللغة الاستشارة لهم من خلال توجيههم للخيار المناسب لحالة طفلهم من حيث نوع التقييم المناسب أو الخطة العلاجية المقترحة مبدئيًا.

التقييم:
يلعب الأخصائي دورًا هامًا في تقييم مهارات الطفل النطقية واللغوية من خلال فحص أعضاء النطق، وإجراء الاختبارات التقييمية المناسبة للنطق، واللغة الاستقبالية والتعبيرية، والمهارات الاجتماعية،وذلك باستخدام الاختبارات المعيارية ومن خلال الملاحظة الإكلينيكية. يتعرف الأخصائي من خلال التقييم على الفجوة بين مهارات الطفل ومهارات أقرانه من نفس الفئة العمرية، ومن ثم يتم تحديد شدة الاضطراب أو التأخر لدى الطفل.

وبناءً على نتائج التقييم، يقوم الأخصائي بكتابة تقرير مفصل، يشرح حالة الطفل ودواعي الالتحاق ببرنامج النطق واللغة. يقوم بعد ذلك بتصميم خطة علاجية متكاملة يتم تطبيقها خلال الجلسات العلاجية (جلسات التدخل).

التدخل العلاجي:
يتم التدخل العلاجي من خلال الجلسات الفردية والجماعية بما يتناسب مع حالة الطفل. يهدف التدخل العلاجي إلى تطوير مهارات الطفل النطقية واللغوية باتباع الطرق العلاجية المثبتة علميًا، باستخدام الأنشطة العلاجية المناسبة لعمر ومهاراته بهدف تحسين التواصل لديه وتأهيله للاندماج في بيئته اليومية وفي المدرسة بفعالية.

يقدم القسم أيضًا برنامجين مميزة ومعتمدة من مركز هانن الكندي لتدريب الأهالي بالعربية والانجليزية وهما:

•    أكثر من كلمات (®More Than Words)
•    الحوار يحتاج إلى اثنين (®It Takes Two to Talk)
وتهدف هذه البرامج العملية إلى تثقيف الأهالي وتدريبهم من خلال أخصائيين معتمدين من مركز هانن الكندي المتخصص بتدريب الوالدين على استخدام استراتيجيات فعالة جدًا لتعزيز التواصل وتحفيز اللغة لدى أطفالهم والتي يمكنهم استخدامها معهم خلال اليوم بدون أي أماكن محددة أو وسائل مكلفة، فقط من خلال روتينهم اليومي (أثناء الأكل، اللعب، ركوب السيارة، الاستحمام ... إلخ).   

لماذا يجب أن أنضم في برنامج هانن:

أثبتت الدراسات أن الأطفال، ذوي مختلف الاضطرابات التواصلية، الذين تلقوا الجلسات العلاجية بالإضافة إلى تدريب والديهم، حققوا استفادة أكبر من أولئك الذين تلقوا البرامج العلاجية التي تستهدف تدريب الطفل فقط. لذا فإن إشراك الوالدين في العملية التأهيلية لمشاكل النطق واللغة هو جزء لا يتجزأ من البرنامج العلاجي.

للمزيد عن برامج هانن لتدريب الأهلي اضغط هنا